السند :
1./ لله ما أبه ى الطبيعة أّنها ملكت عل ي مشاعر الوجدان
2./ ُانظر إلى الكون البديع بنوره وظلامه وسكونه ال روحاني
3./ ونسيمهِ وهبوبه ومياهه وخريرها وجمالها الفّتان
4./ وجباله المرساةِ فوق مُتونِه ُتبدي جليا ق وة ال رحمانِ
5./ و سهوُله ممتدُة ومرو جه خَلاَّبٌ ة بتنا سق الأْلوانِ
6./ ُانظ ر إلى تلك العجائب وافَتكِ ر فِي ُ كْنهِ ها وبِغاية الإمعانِ
7./ ُانظر إلى آياتها وابحث َتجد لابد للتنظيم من سْلطانِ
8./ اللهُ جلّ جلاله هو ربنا منشي ء الأنام بغاية الإتقان
9./ لو ل م يكن في الكون ر ب واحد فسد النِّظام وكلّ ذا العمران
10 ./ هذه الطبيع ُ ة تر جمان و جوده قبل العوالم قبل كلّ زمان
رمضان حمود
الأسئلة
أ./ البناء الفكري : ( 06 ن)
-1 مم يتعجب الشاعر ؟
-2 ماذا طلب من القارئ ؟ وما الأبيات المعبرة عن ذلك ؟
-3 ما النتيجة التي يستخلصها المتأملُ في الكون ؟
- 4 اشرح المفردات الآتية والواردة في الن ص:
-تبدي – كنهها – سلطان – الأنام .
ب./ البناء اللغوي : ( 05 ن)
-1 أعرب ما تحته خط .
-2 اِنف هذه الجمل مع إبقاء أفعالها في أزمنتها .
*./ ملكت عل ي مشاعر الوجدان .
*./ نظر ُ ت إلى الكون البديع.
*./ تتناسق الألوان .
-3 اسند الفعل (وجد) إلى الضمائر: نحن ، أنت ن ، هم ، هن. في الماضي ، والمضارع .
2/1
ج./ البناء الفني : ( 01 ن) .
- استخرج من النص جملة إنشائية وأخرى خبرية .
الوضعية الإدماجية : ( 08 ن)
قال الشاعر :
تأمل في نبات الأرض وانظر * إلى آثار ما صنع المليك
التعليمة / اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تظهر فيها عظمة الخالق في خلقه ، وجمال إبداعه ، موظفا :
*./ عبارة من القصيدة.
*./ الحال (مفردا وجملة).
*./ جملة إنشائية.
http