Rania
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل .
وإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



Bouchakour
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
welcome to RaNiA forums

شاطر
 

 مذكرات بعض الدروس في التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Asma

Asma

انثى الجدي عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العمر : 22
المزاج عادي

مذكرات بعض الدروس في التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات بعض الدروس في التربية الاسلامية   مذكرات بعض الدروس في التربية الاسلامية Emptyالأربعاء نوفمبر 11, 2009 7:32 pm

المجال:السيرة النبوية  الموضوع :4 ـ فتح مكة
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على سرد الأحداث المرتبطة بفتح مكة . ـ وعلى تعداد القيم الإنسانية التي جسدها رسول الله في فتح مكة .
ـ وعلى إدراك أهمية الفتح في تاريخ الإسلام .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ سبب فتح مكة و الظروف التي تم فيها .ـ ويذكر بعض الأخلاق النبيلة التي عامل بها رسول الله من آذوه .
ـ ويذكر الأهمية التاريخية للفتح . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص52, السبورة, المصحف, مراجع أخرى.... النص المعتمد :سورة النصر .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تمهيد:استظهار النص السابق:الآية 136 من آل عمران ,والحديث:"أفضل الأعمال أن تصل من قطعك..........شتمك".
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:هل رجع رسول الله إلى مكة بعد أن منع من دخولها قبل صلح الحديبية ؟ متى رجع ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام : أ ـ شرح المفردات :أفواجا:جماعات ـ استغفره:اطلب منه المغفرة ـ تواب:يقبل التوبة من عباده.
ب ـ الأسئلة:عن أي نصر تتحدث السورة ؟ من يخاطب الله في السورة ؟ بم يذكره ؟ ماذا طلب الله من رسوله ؟ لماذا ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ الاستعداد لفتح مكة:ما سبب فتح مكة ؟ كيف حضر رسول الله لهذا الحدث ؟
1ـ كان من نتائج صلح الحديبية أن ينظم بنو بكر إلى حلف قريش وبنو خزاعة إلى حلف المسلمين .2 ـ نقضت قريش الصلح بعدما سمحت لبني بكر بالإغارة على بني خزاعة وقتل عدد منهم .3 ـ خرج رسول الله في عشرة آلاف مسلم سرا ليفاجىء قريش و يفتح مكة ,وكان ذلك في رمضان في السنة الثامنة للهجرة .
ب ـ يوم المرحمة لا يوم الملحمة:كيف دخل رسول الله مكة ؟ لماذا لم ينتقم من قريش ؟
1ـ في العشرين من رمضان دخل المسلمون الفاتحون مكة من أعلاها دون مقاومة وكان رسول الله خاشعا متواضعا.2 ـ قال سعد بن عبادة الأنصاري:"اليوم يوم الملحمة,اليوم تستحل الحرمة,اليوم أذل الله قريشا" . 3 ـ استنكر رسول الله مقالة سعد ورد عليه قائلا:"اليوم يوم المرحمة,اليوم يعز الله قريشا,ويعظم الله الكعبة".
ج ـ الرسول يدخل المسجد الحرام:أمن رسول الله قريشا . كيف ذلك ؟ لماذا أمر بلالا بالآذان ؟ لماذا حطم الأصنام ؟
1ـ كان رسول الله قبل دخوله مكة قد أعطى الأمان للناس إذا بقوا في منازلهم أو دخلوا المسجد الحرام أو دار أبي سفيان .2 ـ دخل عليه السلام الكعبة فحطم الأصنام وهو يقرأ :" وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا", وطاف بالكعبة بعد أن نظفها وأمر بلالا أن يؤذن من فوقها .
د ـ الكريم يعفو عند المقدرة:ماذا كانت قريش تستحق بعد فتح مكة ؟ بم فاجأهم رسول الله ؟ علام يدل هذا ؟
1ـ قال رسول الله :" يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم"؟ قالوا:" خيرا,أخ كريم وابن أخ كريم ". فقال لهم:" اذهبوا فأنتم الطلقاء ".
2 ـ عفا رسول الله عمن أساؤوا إليه بعد أن أمنهم في الوقت الذي مكنه الله منهم .
ه ـ إسلام أهل مكة:ما كان أثر العفو عن قريش ؟
1ـ لم يفتح رسول الله مكة فقط بل فتح أيضا قلوب أهلها برحمته وتسامحه وعفوه فدانت له قريش ودخل الناس في دين الله أفواجا .
5 ـ تقويم بنائي:متى فتحت مكة ؟ لماذا أمر رسول الله بكتمان الخبر ؟ ما هي الأخلاق التي عامل بها قريشا في فتح مكة ؟ ماذا نتج عن الفتح ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب .
2 ـ تقويم ختامي:ما المقصود بالفتح ؟ ما الفرق بينه وبين الاستعمار ؟ أين حطم رسول الله الأصنام أولا ؟ ما هي القيم
الإنسانية التي جسدها رسول الله في فتح مكة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أهمية فتح مكة في التاريخ الإسلامي والقيم النبيلة التي أرساها رسول الله في هذا الحدث.
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد .



السنة الثا نية متوسط
النشاط: تربية إسلامية
الدورة الأولى: قوة الإرادة وضبط النفس
المجال : العبادات
الموضوع : 2 ـ صوم رمضان
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على تلاوة النص المعتمد وفهمه واستخراج مقاصده . ـ وعلى الاستدلال به عند الاقتضاء . ـ وعلى
استظهاره جيدا .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه الآيات.
الوسائل: الكتاب ص 17 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .........
النص المعتمد : الآيات 183.... 185 من البقرة.
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تـقويم مبدئي: استظهار الحديث: عليكم بالصوم...., ومناقشته.
2 ـ تقديم الدرس: ما هو الصوم ؟ متى يكون فرضا؟
3- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : كتب: فرض, يطيقونه:يصومونه بمشقة, فدية: إطعام مسكين مقابل الفطر, شهد: حضر.
ب ـ الأسئلة: من تخاطب الآيات ؟ بم تأمرهم ؟ من لا يصوم ؟ بم يتميز شهر رمضان عن غيره ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ الأسئلة: على من فرض الصيام ؟ ما هي الأيام المعدودات ؟ ماذا شرع للمسافر والمريض ؟ هل يجوز لهما الصيام ؟ ما دليلكم ؟ متى يجب على المريض الإفطار ؟ من يعتبر في حكم المريض ؟ماذا يجب عليه إذا أفطر ؟ علام تدل هذه الرخصة ؟ ما هو صيام التطوع ؟ متى نشرع في صيام رمضان ؟ ماذا يجب علينا في شهر رمضان ؟
ب ـ ما ترشد إليه الآيات:
- 1 فرض الله الصيام على المسلمين مثلما فرضه على من سبقوهم.
- 2 صيام أيام معدودة دليل على رحمة الله بعباده.
- 3 المريض والمسافر أباح الله لهما الإفطارلما يسببه الصيام لهما من مشقة على أن يقضيا بعد نهاية رمضان.
- 4 العاجز عن الصيام بسبب شيخوخة أو مرض مزمن يفطران على أن يطعما مسكينا عن كل يوم أفطرا فيه, وليس عليهما قضاء .
- 5 الحامل والمرضع إذا خافا على نفسيهما يفطران على أن يطعما مسكينا عن كل يوم ويقضيا بعد نهاية رمضان.
- 6 صيام التطوع فيه خير كثير وهو يشمل كل صيام غير مفروض: الاثنين والخميس, عرفة, الأيام البيض...
- 7 رمضان شهرالصيام والقرآن وعلى كل من كان ببلد شوهد فيه الهلال الصوم.
- 8 واجب المسلم شكر الله على نعمه وطاعته فيما أمر ونهى.
5ـ تقويم بنائي: على من فرض الصيام؟ من سمح لهم بالإفطار؟ من عليه القضاء؟ من عليه الفدية؟ ماذا نستفيد من الصيام؟
6ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل رمضان على الشهور ويحرص على استثماره في الخير.
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد .
2ـ تقويم ختامي: بم تتميز عبادة الصوم عن باقي العبادات؟ ما جزاء الصائم؟ ما هي فوائد الصوم لأخرى؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فوائد الصوم ويحرص على الصيام .
3ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.


السنة الثانية متوسط
الدورة الأولى : قوة الإرادة وضبط النفس
المجال : الأخلاق والسلوك
الموضوع : 5 ـ الحياء والعفة
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النصين المعتمدين وفهمهما واستخراج مقاصدهما واستظهارهما وتوظيفهما عند الاقتضاء .
ـ على ضبط النفس والالتزام بالحياء والعفة .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النصين المعتمدين قراءة معبرة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيهما. ـ ويستنبط ما يرشدان إليه .
الوسائل: الكتاب ص 32 ـ السبورة- المصحف ـ مراجع أخرى .........
النص المعتمد : الحديث :" إن لكل دين خلقا…." والحديث:"اللهم إني أسألك الهدى….."
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تـقويم مبدئي: استظهارالنصوص السابقة:الآية 90 من المائدة , الآية 29 من النساء , الآية 190 من البقرة .
2 ـ تقديم الدرس: ما هو أهم خلق في نظركم ؟ لماذا ؟
3 ـ الهدف ا لوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنصين المعتمدين .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النصين المعتمدين مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ الأسئلة: ماذا يمثل الحياء في الإسلام ؟ ماذا طلب رسول الله في دعائه ؟ لماذا ؟ ما معنى التقى ؟ والعفاف ؟ والغنى ؟
4 ـ تعميق الفهم:
.............................................................................................................................
أولا : الحياء
أ ـ تعريف الحياء : ما مفهوم الحياء لغة وشرعا ؟
الحياء لغة هو الحشمة وضده الوقاحة ، وهو شرعا خلق نبيل يبعث على فعل العمل الحسن وترك العمل القبيح .
ب ـ فوائد الحياء : ماذا نستفيد من الحياء ؟
الحياء : 1ـ هو من صفات الأنبياء والرسل . 2ـ و علامة على الإيمان القوي الصحيح و على حسن السريرة وسلامة الضمير. 3ـ و يمنع من ارتكاب المعاصي والمنكرات . 4ـ و يبعد عن فضائح الدنيا والآخرة . 5ـ و يكسب صاحبه محبة الله والناس . 6ـ و يكسب صاحبه الوقار . 7ـ و لايأتي إلا بخير .
ج ـ مواطن الحياء : أن ينبغي أن يكون الحياء ؟
1ـ الحياء من الله, 2ـ الحياء من الناس , 3ـ الحياء من الناس , 4ـ الحياء في الكلام .
د ـ بين الحياء والخجل : ما الفرق بينهما ؟
الخجل يكون في الخير والشر وقد يدفع صاحبه إلى عدم السؤال عن شيء يجهله أو السكوت عن حقه . أما الحياء فيكون في حدود الشرع .
ه ـ حياء رسول الله (ص) : كيف كان حياؤه (ص) ؟
كان رسول الله (ص) أشد الناس حياء وكان إذا رأى ما يكره يعرف ذلك في وجهه .
و ـ من الآثار السيئة لفقدان الحياء : ماذا يترتب عن ترك الحياء ؟
1ـ الاستهتار بالقيم والعادات والتقاليد الحسنة . 2ـ التجرد من الفضائل الموروثة . 3ـ انتشار الفساد في المجتمع . 4ـ ارتكاب المعاصي والمنكرات .
..........................................................................................................................
ثانيا : العفة
أ ـ تعريف العفة : ما معنى العفة لغة وشرعا ؟
العفة لغة هي النزاهة وضدها الدناءة والخسة , وهي شرعا منع النفس من المحرمات وما لايحسن فعله أو أخذه بغير حق فلا يقبل المسلم ذلك لنفسه ولايفعله مع غيره.
ب ـ مواطن العفة : أين تكون العفة مطلوبة ؟
1ـ عفة المسلم في عرضه وشرفه فيحافظ عليهما مما يدنسهما . 2ـ عفة الجوارح بعدم استعمالهما في الإضرار بالنفس أو الغير. 3ـ عفة في المال فلا يمد يده لأخذ ماليس حقا له ولا يسأل الناس .
ج ـ من فوائد العفة : ماذا نستفيد من العفة ؟
1ـ حفظ الشرف والعرض . 2ـ نيل الشكر والاحترام . 3ـ نظافة المجتمع من المفاسد . 4ـ راحة النفس واطمئنانها . 5ـ نيل النعيم في الآخرة .
5 ـ تقويم بنائي: عرف الحياء شرعا ؟ والعفة ؟ ماذا نستفيد منهما ؟ هاتوا أمثلة عن مواقف تجسدهما . ماذا نخسر من فقدهما ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية
1 ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ونصوص أخرى ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: ماالذي يميز الحياء عن الخجل ؟ هاتوا أمثلة . لماذا كثرت المفاسد في مجتمعنا ؟ ماذا تقترح للقضاء
3 ـ الهدف الوسيطي: يحب التلميذ خلقي الحياء والعفة ويحرص عليهما .
4 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين.



السنة الثانية متوسط
الدورة الأولى : قوة الإرادة وضبط النفس
المجال: العبادات
الموضوع: 1ـ الصوم وأحكامه
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على أداء الصوم أداء صحيحا بمراعاة أحكامه . ـ وعلى تعريف الصوم وتعداد شروطه وأركانه . مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الصوم لغة وشرعا ويذكرأهميته و فضل شهر رمضان. ـ ويصوم رمضان مع مراعاة أحكامه وآدابه.
ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 12, السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث:" عليك بالصوم....
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تمهيد: ما هي الصفات التي يجب أن يتصف بها المسلم؟ كيف يكتسبها ؟
2 ـ تقديم الدرس: ما هي أركان الإسلام ؟ ما هي العبادة التي تعتبر سرا بين المسلم وربه ؟
3ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الصوم من العبادات العظيمة .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : عليك بالصوم : صم , شهد: حضر .
ب ـ الأسئلة: علام يحث رسول الله (ص) ؟ من يصوم ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ استقبال شهر رمضان: كيف يستقبل المسلمون شهر رمضان ؟
نستعد لاستقبال رمضان استعدادا روحيا: الفرح, التوبة النصوح, دعاء الله أن يبلغنا رمضان, الاستعداد لاستغلاله في الصلاة وفعل الخيروترك الشر.
ب ـ فضل شهر رمضان: بم يتميز شهر رمضان عن غيره ؟
1 ـ هو شهر الصيام أوله رحمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار.
2 ـ فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
3 ـ هو شهر تلاوة القرآن ومواساة الفقراء .
4 ـ فيه يستجاب الدعاء وتضاعف الحسنات, وتفتح الجنان وتغلق النيران .
ج ـ تعريف الصوم : ما معنى الصوم لغة ؟ وشرعا ؟
الصوم لغة هو الامتناع عن شيء معين: الصوم, الكلام...., وشرعا هو الإمساك(الامتناع) عن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب من الله , وهو نوعان: صوم فرض وصوم تطوع .
د ـ ثبوت شهر رمضان : بم يثبت دخول شهر رمضان ؟
يثبت دخول شهر رمضان :1 ـ برؤية مسلمين عدلين للهلال وإخبارهما للسلطات المختصة .
2 ـ أو إكمال شعبان ثلاثين يوما في حالة تعذر الرؤية قال رسول الله(ص):"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما."
د ـ حكم صوم رمضان ودليله: ما حكم صيام رمضان ؟ هاتوا الدليل على فرضيته ؟
1 ـ صيام شهر رمضان فرض ثابت بالكتاب والسنة على كل من توفرت فيه شروطه, وتمت فرضيته في شعبان سنة 2 ه.
2 ـ قال تعالى:" فمن شهد منكم الشهر فليصمه." البقرة:185 , وقال رسول الله:" بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله, وإقام الصلاة, وإيتاء الزكاة, وصوم رمضان, وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا."
ه ـ أهمية الصوم في الإسلام: أين تظهر أهمية الصوم؟
الصوم هو جنة للصائم من الوقوع في المعاصي.
و ـ شروط الصوم:من يجب عليه الصوم ؟
1 ـ الإسلام, 2 ـ البلوغ, 3 ـ العقل, 4 ـ القدرة على الصوم, 5 ـ طهارة المرأة من دم الحيض والنفاس, 6 ـ الإقامة,7 ـ دخول الشهر .
تنبيه: ـ الصبي والمسافر لا يجب عليهما الصوم وإذا صاما يصح صومهما .
ـ المجنون والحائض والنفساء لايجب عليهم الصوم ولا يصح منهم .
ز ـ أركان الصوم: ما هي أركان الصوم؟
1 ـ النية, 2 ـ الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى مغرب الشمس.
ح ـ سنن الصوم: ما هي سنن الصوم ؟
1 ـ تأخير السحور,2 ـ تعجيل الإفطار ويكون بالتمر أو الماء أو شيء حلو ,3 ـ الدعاء عند الإفطار .
ط ـ مستحبات الصوم: ماذا يستحب في الصيام؟
1 ـ الإكثار من الصدقات, 2 ـ الاجتهاد في العبادة (تلاوة القرآن, الصلاة, الدعاء) وخاصة في العشر الأواخر....
ي ـ ما يباح للصائم: ماالذي لايفسد الصوم؟
1 ـ الحقنة,2 ـ المضمضة,3 ـ البخاخة للمريض,4 ـ التعطر, 5 ـ الاكتحال والادهان إذا لم يصلا إلى الحلق.
ك ـ مبيحات الفطر: من يباح لهم الإفطار في نهار رمضان؟
1 ـ السفر, 2 ـ الحمل, 3 ـ شدة الجوع, 4 ـ الإرضاع,5 ـ الهرم,6 ـ المرض الشديد,7 ـ شدة الجوع والعطش.
ل ـ الآثار التربوية للصوم:ماذا يغرس فينا الصوم؟
الصوم يربينا على التسلح بالصبر ويغرس فينا أخلاقا حميدة:1 ـ الرحمة, الميل إلى فعل الخير,2 ـ ويفيد الصحة,3 ـ ويذكرنا بنعم الله علينا.
5ـ تقويم بنائي:ما هو الصوم شرعا؟ هل يوجد صوم آخر؟ ما هو؟ على من يجب ؟ متى يصح؟ماذا نجني من الصوم؟ من يستفيد من
الصوم؟
6- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل الصوم وفائدته للفرد والمجتمع.
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1- قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2- تقويم ختامي: لماذا فرض الله الصوم؟ هل هو عبادة مختصة بالإسلام؟ ما واجبكم؟
3- الهدف الوسيطي: يحب التلميذ عبادة الصوم ويحرص على أدائها على الوجه الأمثل.
4- المطلوب: حفظ النص المعتمد .

السنة الثانية متوسط الدورة الأولى : قوة الإرادة وضبط النفس  المجال:القرآن الكريم  الموضوع : 7 ـ سورة المطففين
الكفاءة القاعدية: القدرة : ـ على تلاوة السورة و فهمها واستنباط مقاصدها . ـ وعلى استظهارها استظهارا جيدا .
مؤشر الكفاءة: ـ يتلو التلميذ السورة تلاوة صحيحة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة.ـ ويستخرج مقاصدها.ـ ويحفظ السورة حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 41 , السبورة, المصحف, المسجل مراجع أخرى....
النص المعتمد :سورة المطففين
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي:استظهار النص السابق:الآية 40 من التوبة والحديث :" والله إنك لأحب أرض الله.......إليك ".
2 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ تقديم الدرس:ما هي الأشياء المحرمة في البيع ؟ كيف يغش التاجر في البيع ؟ هل تذكرون اسم سورة تتحدث عن هذا الموضوع ؟
ثانيا ـ بناء التعلم :
تقديم السورة:سورة المطففين مكية عدد آياتها 36 تقع في الربع الرابع من المصحف الشريف (في جزء عم ) بين سورتي الانفطار و الانشقاق,وهي تبدأ بالتحذير من الغش في الوزن والكيل وتهدد بالعقاب الشديد من يفعل ذلك ومن يكذب بيوم القيامة والقرآن الكريم وتختتم بذكر جزاء المؤمنين ووصف حالهم في الجنة .
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :ويل: كلمة تهديد بالعذاب الشديد ـ التطفيف:هو الإنقاص في الوزن والكيل ـ اكتال:اشترى بالكيل ـ يستوفي:يأخذ حقه كاملا ـ كاله:باعه شيئا بالكيل ـ الفاجر:العاصي ـ سجين:منزلة في جهنم ـ
ب ـ الأسئلة:من تتوعده السورة بالعذاب ؟ لماذا ؟ ما معنى المطفف ؟ من الذي يطفف في الوزن والكيل ـ ما جزاؤه ؟ ما حكم هذا العمل في الإسلام ؟ من هم الأبرار ؟ ما جزاؤهم ؟ بم يتمتعون في الحنة ؟
4 ـ تعميق الفهم :
ما ترشد إليه السورة: 1 ـ الله يتوعد الذين يخسرون الوزن والكيل بالعذاب الشديد . 2 ـ جزاء من يكذب بالقرىن واليوم الآخر دخول النار والحرمان من رؤية الله . 3 ـ على الإنسان مراقبة أقواله وأعماله لأنها تسجل في كتاب فلا تنسى ولا تمحى . 4 ـ على المؤمنين أن يتنافسوا على فعل الخيرات لنيل ما أعده الله لهم من نعيم أبدي . 5ـ عدل الله مطلق فهو يجازي كل واحد على عمله الجزاء الأوفى إن خيرا فخير وإن شرا فشر . 6 ـ الكافر في الدنيا يعتبر المؤمن ضالا ويسخر من عمله وفي يوم القيامة يكتشف الحقيقة ويندم حيث لا ينفع الندم . 7ـ تحري المؤمن للعدل والأمانة دليل على قوة صلته بربه وصدق إيمانه . 8ـ ممارسة الغش في البيع هدفه الربح السريع وهذا دليل على ضعف الإيمان وعدم الثقة بالله والتوكل عليه .
5 ـ تقويم بنائي:ما سبب تسمية السورة بهذا الاسم ؟ أين يمارس الغش في الوزن والكيل ؟ كيف ؟ هل يربح المطفف ؟ لماذا ؟ ماذا قال رسول الله عن التاجر الصدوق ؟ مع من تحبون أن تتعاملوا ؟
6 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ رحمة الله بعباده بتحريمه التطفيف في الوزن والكيل .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2 ـ تقويم ختامي:يطلب من التلاميذ تقسيم السورة إلى وحدات حسب ما ترشد إليه وعنونة كل وحدة . ـ هل تعرفون قوما اشتهروا بالتطفيف في الوزن والكيل ؟ من هم ؟ من الرسول الذي بعث إليهم ؟ ما كان موقفهم ؟ ماذا أصابهم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يلتزم التلميذ بالحكام الواردة في السورة وآدابها .
4- المطلوب: حفظ السورة .


السنة الثانية متوسط
النشاط: تربية إسلامية
الدورة الأولى : قوة الإرادة وضبط النفس
المجال : الأخلاق والسلوك
الموضوع : 4 ـ من الآفات الاجتماعية
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على تلاوة النص المعتمد وفهمه واستخراج مقاصده . ـ وتوظيفه عند الاقتضاء . ـ وعلى استظهاره .
ـ وعلى اجتناب هذه الآفات الاجتماعية باستثمار المعارف المكتسبة .
مؤشر الكفاءة : ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه النصوص المعتمدة . ـ ويعرف
الخمر والمخدرات والتدخين و يذكر أضرارها والحكمة من تحريمها ويتجنب هذه الآفات .
الوسائل: الكتاب ص 26 ـ السبورة ـ المصحف ـ مراجع أخرى .........
النص المعتمد : الآية 90 من المائدة , والآية 190 من البقرة .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تـقويم مبدئي: استظهارالحديث : عليك بالرفق...., والآيتين 26 و 27 من الإسراء ,والحديث: يا بني....
2 ـ تقديم الدرس: ما هي الأشياء التي يجب الحرص على سلامتها ؟ ما الذي يؤذي الجسم ؟ والعقل ؟
3 ـ الهدف ا لوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : الميسر: القمار, الأنصاب: ما يعبد من دون الله, الأزلام: سهام تستعمل في القرعة لتعيين حظ الإنسان , رجس: خبث, نجاسة.
ب ـ الأسئلة: من تخاطب الآية الأولى؟ علام تحثهم؟ لماذا ؟ ماذا تطلب الآية الثانية منا ؟ عم تنهانا ؟
4 ـ تعميق الفهم:
........................................................................................................................
أولاـ آ فــة الــــخـــــمــــر:
أ ـ تعريف الخمر: ما الذي نسميه خمرا ؟
الخمر هي كل ما أسكر وذهب بصحوة العقل مهما كان مصدرها وشكلها واسمها, وسميت بهذا الاسم لاختمارها وتخميرها للعقل ومخامرتها للجسم بالأذى والألم.
ب ـ الحكمة من تحريم الخمر: ما حكم شرب الخمر؟ لماذا حرمت؟
حرم الإسلام شرب الخمر و كل أشكال الانتفاع بها لما تسببه من أضرار كثيرة منها: 1ـ إفساد العقل, 2ـ إضاعة المال, 3ـ إلحاق الأذى بالجسم, 4ـ الصد عن ذكر الله, 5ـ بث العداوة والبغضاء بين الناس, 6ـ هدم الدين والأخلاق والقيم, 7ـ التسبب في الجرائم وحوادث المرور، 8ـ تفكك الأسر وتشرد الأولاد ...
ثانيا ـ آ فــة المـــخـــد را ت :
أ ـ تعريف المخدرات : ما هي المخدرات ؟
المخدرات هي مواد أكثر خطرا من الخمر يتناولها بعض الناس فتفقدهم الوعي وتشل نشاط الجسم والعقل وتعرض صاحبها للإدمان .
ب ـ آثار ونتائج تعاطي المخدرات : ماذا ينتج عن تناول المخدرات ؟
1ـ الشعور بالقلق والضياع, 2ـ حوادث المرور والعمل, 3ـ إلحاق الأذى بالجسم والعقل, 4ـ النعاس المستمر والكسل, 5 ـ بة بالإيدز, 6ـ ك الأسروتشرد الأولاد, 7ـ شار الجرائم 8ـ الإدمان, 9ـ الاستدانة ...
........................................................................................................................
ثالثا ـ آ فــة الــتــد خــيــن :
أ ـ تعريف التدخين : ماذا يقصد بالتدخين ؟
التدخين هو تناول مادة التبغ عن طريق الفم على شكل سجائر أو نارجيلة أو غير ذلك...
ب ـ آثار التدخين على صحة الإنسان : ما هي أضرار التدخين ؟
1ـ سرعة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم, 2ـ التأثير على الجهاز العصبي والتنفسي, 3ـ تصلب الشرايين, 4ـ الإصابة بجلطة القلب 5ـ الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والرئة, 6ـ الموت البطيء, 7ـ إفساد الهواء, 8ـ تبذير المال, 9ـ التأثير السلبي على جليس المدخن, 10ـ الإدمان .
5 ـ تقويم بنائي:ما حكم تناول الخمر والمخدرات والتدخين ؟ من يتضر بهذه المواد؟ ماذا يخسر متعاطيها ؟ علام يدل تحريمها ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ خطورة تناول هذه المواد الضارة عليه وعلى المجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1 ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة .
2 ـ تقويم ختامي: هتاك خمسة أشياء حرص الإسلام على المحافظة عليها, ما هي ؟ ما قيمتها ؟ كيف نحافظ عليها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي:يحرص التلميذ على المحافظة على نفسه وغيره بتجنب الآفات الاجتماعية .
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.


السنة الثانية متوسط
الدورة الأولى : قوة الإرادة وضبط النفس
المجال: السيرة النبوية
الموضوع : 6 ـ الهجرة من مكة إلى المدينة
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على ذكرأسباب الهجرة وسرد وقائعها واستخلاص العبر منها .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ معنى الهجرة شرعا ويعدد الظروف التي سبقتها ومراحلها . ـ ويذكر إعداد رسول الله لها لإنجاحها
باتخاذ أسبابها والتوكل على الله . ـ ويحفظ النصوص المعتمدة حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 36 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 40 من التوبة ـ الحديث :" والله إنك لأحب أرض .............إليك ."
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق : الحديث :" إن لكل دين خلقا....". والحديث :" اللهم إني أسألك الهدى ....." .
2 ـ تقديم الدرس: أين بدأت الدعوة الإسلامية ؟ كيف انتقل الإسلام إلى المدينة المنورة ؟ لماذا هاجر رسول الله إليها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الهجرة سببها الفرار بدين الله إلى أرض ليس فيها اضطهاد .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1 ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : سكينة : طمأنينة ـ أيده : ساعده , نصره ، دعمه , سانده ـ جنود : ملائكة .
ب ـ الأسئلة: عمن تتحدث الأية ؟ من كان في الغار ؟ ما اسم الغار ؟ كيف فشل الكفار في إيجاد رسول الله ؟ كيف كان إحساس رسول الله وهو يغادر مكة ؟ لماذا يحبها هذا الحب ؟
4 ـ تعميق الفهم :
 ـ موكب الإيمان وطلائع النور: كيف التقى رسول الله (ص) بأهل المدينة ؟ ماذا نتج عن اللقاء ؟ كم بيعة بايع الأنصار رسول الله ؟ أين ؟
1ـ إسلام أول وفد من المدينة :
في السنة 11 من البعثة التقى رسول الله (ص) في موسم الحج بستة من الخزرج وعرض عليهم الإسلام فآمنوا ورجعوا إلى قومهم وكانوا سببا في دخول كثير منهم في الدين الجديد .
2ـ بيعة العقبة الأولى :
في السنة الموالية ( 12) حضر اثنا عشر رجلا ( 10) من الخزرج و( 2) من الأوس واجتمعوا برسول الله في العقبة (مكان رمي الجمار) وبايعوه على التمسك بالإسلام ورجعوا ومعهم مصعب بن عمير (أول سفير في الإسلام) ليعلمهم مبادىء الإسلام .
3ـ بيعة العقبة الثانية :
في السنة الموالية ( 13) حضر ثلاثة وسبعون من أهل المدينة فيهم امرأتان وبايعوا رسول الله عند العقبة على اتباعه ونصرته.
 ـ طلائع المهاجرين : متى بدأت هجرة المسلمين إلى المدينة ؟ كيف تمت الهجرة ؟ كيف استقبلهم الأنصار ؟
أ ـ أذن رسول الله لأصحابه بالهجرة للفرار بدينهم من العذاب فبدأوا يخرجون خفية تاركين ممتلكاتهم وأهلهم ولم يبق في مكة إلا رسول الله وأبو بكر وبعض من أهليهما ومن حبسه المرض والعجز .
ب ـ استقبل الأنصار إخوانهم في الدين بصدور رحبة فآووهم وقاسموهم ديارهم وأموالهم .
 ـ هجرة رسول الله وصاحبه : متى هاجر رسول الله ؟ كيف كانت ليلة الهجرة ؟ كيف نجا رسول الله ؟ ما الترتيبات التي أعدها للهجرة ؟ كيف استقبله الأنصار ؟
1ـ فشل خطة قريش في اغتيال رسول الله :
أ ـ أدركت قريش خطورة الموقف وخافت على مصالحها فقررت قتل رسول الله بمشاركة شباب من مختلف قبائلها ليتفرق دمه بينها ويعجز بنو هاشم عن الثأر .
ب ـ علم رسول الله بالمؤامرة فأمر عليا أن يبيت في فراشه وخرج من بيته ليلا فوجد محاصريه نياما وفشلت الخطة .
2ـ الترتيب النبوي للهجرة :
أ ـ ذهب للقاء صاحبه أبي بكر ليخبره بمصاحبته في هجرته وتم إعداد راحلتين والاستعانة بدليل يعرف مسالك الصحراء هو عبدالله بن أريقط وكان مشركا .
ب ـ اختبأ رسول الله وصاحبه في غار ثور ثلاثة أيام حتى ينقطع البحث عنهما , وكانت أسماء تأتي لهما بالطعام وأخوها بالأخبار .
ج ـ اشتد غضب قريش لفشلها ورصدت مائة ناقة كجائزة لمن يأتي برسول الله حيا أو ميتا .
د ـ لما هدأت الأمور جاء الدليل بالراحلتين وسلك بهما طريقا وعرا غير مألوف إلى المدينة .
ه ـ بقي سيدنا علي في مكة ليرد أمانات المشركين إلى أصحابها .
3ـ استقبال الأنصار لرسول الله :
أ ـ في يوم الاثنين 12ربيع الأول وصل رسول الله إلى قباء وأقام فيها أياما بنى فيها أول مسجد في الإسلام .
ب ـ دخل رسول الله إلى المدينة واستقبله أهلها رجالا ونساء وأطفالا بحفاوة وهم ينشدون (طلع البدر علينا) .
ج ـ نزل رسول الله ضيفا على دار أبي أيوب إلى أن تم بناء مسجد ه ومنزله في المكان الذي بركت فيه ناقته .
د ـ ومن هنا بدأت مرحلة جديدة في الدعوة الإسلامية على أسس الأخوة الإيمانية .
5 ـ تقويم بنائي: يكلف التلاميذ بالإجابة عن أسئلة الكتاب ص 40.
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الهجرة في حياة أمتنا وأثرها بنشر الإسلام خارج مكة .
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب .
2 ـ تقويم ختامي: ما هي الدروس والعبر المستخلصة من الهجرة ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن المؤمن يضحي بكل غال إذا كان الهدف ساميا .
4 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين .


السنة الثا نية متوسط
النشاط: تربية إسلامية
الدورة الأولى: قوة الإرادة وضبط النفس
المجال : السلوك والأخلاق
الموضوع : 3 ـ من الأخلاق والسلوكات السيئة
الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على تلاوة النصوص المعتمدة وفهمها واستخراج مقاصدهه وتوظيفها عند الاقتضاء . ـ وعلى استظهارها .
ـ وعلى اجتناب العنف والتطرف والإسراف والغش ..
مؤشر الكفاءة : ـ يقرأ التلميذ النص المعتمد قراءة خاشعة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة ويستنبط ما ترشد إليه الآيات. ـ ويذكرالآثار السيئة للأخلاق
المدروسة على الفرد والمجتمع . ـ ويتأدب بآداب الإسلام ويجتنب الأخلاق القبيحة في البيت والقسم ...
النص المعتمد : الحديث : عليكم بالرفق...., والآيتان: 26 و 27 من الإسراء , والحديث: يا بني إن قدرت على أن تصبح .....
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تـقويم مبدئي: استظهارالآيات 183 ......185 من البقرة ومناقشتها .
2 ـ تقديم الدرس: كل الأنبياء والرسل نهوا عن سوء الخلق, اذكروا ما تعرفون من الأخلاق القبيحة .
3 ـ الهدف ا لوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنصوص المعتمدة .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات : الرفق :لين الجانب , العطف , الفحش : غلظة في القول , شانه: عابه , التبذير : الإسراف , تجاوز الحد
ب ـ الأسئلة: بم يأمرنا رسول الله في الحديث الأول ؟ عم ينهانا ؟ عم تنهانا الآيتان ؟ ما حكم التبذير ؟ علام يحث رسول الله في الحديث ا لثاني ؟ ما جزاء من يبتعد عن الغش ؟
4 ـ تعميق الفهم:
................................................................................................................................
أولا : العنف والتطرف
أ ـ تعريف العنف والتطرف : ما مفهوم العنف ؟ والتطرف ؟
1 ـ العنف هو استعمال القوة والشدة في لمعالجة أمر ما , وهو ضد الرفق واللين .
2 ـ التطرف هو التشدد والغلو فصاحبه يقف عند أحد طرفي الشيء بعيدا عن الوسطية والاعتدال .
ب ـ الآثار السيئة للعنف والتطرف : ماذا ينتج عن العنف والتطرف ؟
1 ـ توريث العداوة والأحقاد بين الناس . 2ـ هدم العلاقات الاجتماعية وإفسادها . 3ـ ذم الله ورسوله للغلظة في القول والقسوة في المعاملة .
ج ـ من مظاهر العنف والتطرف : أين نرى العنف والتطرف ؟
1ـ التعصب للرأي وإنكار الرأي الاخر . 2 ـ تكليف الناس بما لم يكلفهم الله به . 3ـ سوء الظن بالآخرين . 4ـ القسوة في معاملة الآخرين قولا وعملا 5ـ الحدة في الجدال والخصام ..6ـ الغضب والتسرع .
د ـ الإسلام دين الرفق والاعتدال : لماذا أوصى الله ورسوله بالرفق والاعتدال ؟
دعا الإسلام إلى الرفق والاعتدال في الاعتقاد والعبادة والخلاق والسلوك والمعاملة لأنهما يعطيان أفضل النتائج ويجلبان توفيق الله .



ثانيا : الإسراف
أ ـ تعريف الإسراف : ما مفهوم الإسراف ؟
الإسراف هو التبذير أي تجاوز الحد في إنفاق المال أو تناول الطعام....الخ.
ب ـ سبب الإسرا ف : ما هي العوامل التي تدفع إلى الإسراف ؟
1ـ ضعف العقل , 2ـ فقدان الحكمة , 3ـ عدم التفكير في عواقب الأمور .
ج ـ عاقبة الإسراف : ماذا ينتج عن الإسراف ؟
1ـ إفساد النفس وإفقادها إرادتها , 2ـ الإفلاس , 3ـ الإضرار بالصحة , 4ـ تخريب البيوت والمجتع .
د ـ مظاهر الإسراف :أين يكون الإسراف ؟
1ـ الإنفاق , 2ـ الأكل والشرب , 3ـ إضاعة الوقت في غير فائدة , 4ـ العبادات , 5ـ المعاصي ...
ه ـ الطرق المثلى في حسن التصرف : كيف نتجنب الإسراف ؟
1ـ الأكل والشرب حسب الحاجة , 2ـ التوسط في الإنفاق ، 3ـ تجنب ا لبخل والتبذير , 4ـ اقتصاد الماء حتى في الطهارة ، 5ـ استغلال الوقت في عمل نافع أو هواية مفيدة .
................................................................................................................................
ثالثا: الغش
أ ـ تعريف الغش : ما مفهوم الغش ؟
الغش هو إظهار خلاف ما نخفي أو تزيين ما هو سيء كإخفاء عيب في سلعة لخداع المشتري أو الاعتماد على الآخر في الامتحان .
ب ـ التحذير من الغش : لماذا نهى الإسلام عن الغش ؟
حذر الله ورسوله من الغش لأنه يؤذي صاحبه وغيره ويؤدي إلى خلل في المعاملات بين الناس .
ج ـ من صور الغش : أين يكون الغش ؟
1ـ الغش في الوزن والكيل , 2ـ الغش في والزواج, 3ـ تزوير الوثائق . 4ـ الغش في الامتحان والعمل ...
د ـ من الآثار السيئة للغش: ماذا ينتج عن الغش ؟
1ـ إفساد العلاقات الاجتماعية, 2ـ إشاعة الفوضى في التعامل بين الناس , 3ـ الحط من قدر المجتمع وسمعته , 4ـ انعدام الثقة , 5ـ التجرد من الإيمان , 6ـ رفع البركة من الرزق...
5 ـ تقويم بنائي: فيم يشترك العنف والإسراف والغش ؟ كيف يكون المجتمع الذي يخلو من هذه الأخلاق ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أثر هذه الأخلاق السيئة على صاحبها وعى المجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد .
2 ـ تقويم ختامي: ما هي الأخلاق التي تقابل العنف والإسراف والغش ؟ كيف نستفيد منها ؟ كيف ينظر الناس إلى الأخلاق القبيحة؟ كيف نتجنب
آثارها ؟ما جزاء من يتصف بها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يتجنب التلميذ الأخلاق القبيحة ويتحلى بما يقابلها من أخلاق حسنة .
4 ـ المطلوب: حفظ النصوص المعتمدة.

النشاط الدورة المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية القدوة الحسنة القرآن الكريم 19ـ سورة التكوير س2 م
الهدف التعلمي : القدرة على استظهار سورة التكوير واستخراج مقاصدها .
السند التربوي : سورة التكوير ص 88 , المصحف , السبورة .

سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية
الانطلاق 1 ـ تقويم بنائي : استظهار النص السابق :
2 ـ تقديم الدرس : درسنا اليوم يتناول سورة التكوير. ما سبب تسميتها بهذا الاسم؟ عم تتحدث ؟
مرحلة
بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ تقديم السورة : سورة التكوير مكية عدد آياتها 29 آية , تقع في الربع الأخير من المصحف الشريف بين سورتي عبس والانفطار , وهي تتحدث عن بعض الأحداث المصاحبة ليوم القيامة وتدعو إلى الإيمان بالله ورسوله والقرآن وتحذر المكذبين من عذاب شديد .
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ شرح المفردات :
الخنس الجواري الكنس : الكواكب الخمسة زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد التي تخنس (تختفي) نهارا وتكنس (تظهر) ليلا .
صاحبكم : رسول الله
حشرت : جمعت ليقتص منها ثم تصير ترابا .
إنه : القرآن
رسول كريم : جبريل
الموؤودة : البنت التي دفنت خوف العار أو الفقر .
ثم : هنالك
رآه : رأى جبريل
الأفق المبين : الأفق الأعلى جهة المشرق
العالمين : الإنس والجن
ب ـ ما ترشد إليه السورة :
1 ـ التأكيد على وقوع يوم القيامة بذكر بعض الأحداث المصاحبة له .
2 ـ التأكيد على أن القرآن حق وأن رسول الله صادق .
3 ـ تحذير المكذبين بيوم القيامة والقرآن ورسول الله من عقاب الله .
4 ـ قسم الله بمخلوقاته دليل على عظم شأنها ومكانتها عند الله .
5 ـ ترك الحرية للإنسان في اختيار عقيدته مع محاسبته على اختياره إن كان غير صائب .
6 ـ ترغيب الإنسان في الإيمان والعمل الصالح .
تقويم بنائي أين نزلت سورة التكوير ؟ ما هو دليلكم ؟ إلام تدعو ؟ عم تنهى ؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي لخصوا مضمون السورة في بضعة أسطر .
ملاحظات


النشاط الدورة المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية القدوة الحسنة العاقدة 14 الإيمان بالملائكة س2 م
الهدف التعلمي : القدرة : ـ على تعريف الملائكة والتعرف على حقيقة الإيمان بهم .
ـ وعلى إدراك أهمية الإيمان بالملائكة في حياة الإنسان .
السند التربوي : الأنبياء:26, 27 ـ فاطر:1 ـ النساء:136 .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية
الانطلاق 1 ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق .
2 ـ تقديم الدرس : هناك مخلوقات نؤمن بوجودها ولا نراها . هل تعرفونها ؟ من هم الملائكة ؟
مرحلة
بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
ماذا قررت الآية الأولى ؟ بم وصفت الآية الثالثة الملائكة ؟ ماذا تنفي الآية الثالثة عن الملائكة ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ شرح المفردات :
ضل: تاه , انحرف عن الطريق الصحيح .
فاطر: خالق
ب ـ التحليل والاستنتاج:
مفهوم الإيمان بالملائكة: ماذا يمثل الإيمان بالملائكة ؟
الإيمان بالملائكة ركن من أركان الإيمان في العقيدة الإسلامية .
الملائكة مخلوقات من نور، غير مرئية ، لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ، يفعلون ما يؤمرون ولا يعصون الله .
أسماء الملائكة و أعمالهم : هل تعرفون أسماء بعض الملائكة وأعمالهم ؟
- جبريل عليه السلام أمين الوحي اختاره الله لتبليغ رسالاته إلى رسله .
- ميكائيل عليه السلام المكلف بأرزاق العباد وبالمطر و النبات .
- إسرافيل عليه السلام المكلف بالنفخ في الصور الذي به حياة الخلق بعد مماتهم.
- الكرام الكاتبون المكلفون بحفظ أعمالنا و تسجيلها خيرا كانت أو شرا.
- المعقبات المكلفون بحفظ العبد في إقامته و سفره و نومه و يقظته و في جميع حالاته .
أثر الإيمان بالملائكة : ماذا نستفيد من الإيمان بالملائكة ؟
- الإيمان بعظمة الله و قدرته على تنويع الحلق.
- الاستقامة على طاعة الله و المحاسبة الذائية اليومية .
ـ إدراك حب الله للمؤمنين ورحمته بهم إذ سخر لهم ملائكة يخدمونهم .
تقويم بنائي من هم الملائكة ؟ ما معنى الإيمان بهم ؟ فيم يفيدنا ذلك ؟ ماذا يمثل الملائكة لنا ؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي يمثل الملائكة قدوة حسنة للمسلم . كيف ذلك ؟ ماذا يجب على كل مسلم ؟
ملاحظات

النشاط الدورة الثانية المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية التكافل والتماسك الاجتماعي الأخلاق 12 ـ الإيثار والتعاون س 2 م
الهدف التعلمي : القدرة : على استظهار النصوص المعتمدة استظهارا صحيحا .
وعلى التحلي بالإيثار والتعاون على الخير. السند التربوي : الآية 9 من الحشر , والحديث :" مثل المؤمنين في توادهم ......"

سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية
الانطلاق 1 ـ استظهار النص السابق : الآية 60 من التوبة .
2 ـ تقديم الدرس : متى يكون المجتمع قويا متماسكا ؟
مرحلة
بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ شرح المفردات :
تبوءوا : سكنوا
الدار : المدينة المنورة
يؤثرون على أنفسهم : يفضلون غيرهم على أنفسهم .
خصاصة : حاجة
شح : بخل
ب ـ التحليل والاستنتاج :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : الإيثار
أ ـ تعريف الإيثار:
ما هو مفهوم الإيثار لغة ؟ وشرعا ؟
الإيثارلغة هو التقديم والتفضيل , وهو شرعا أن تغطي غيرك ما أنت في حاجة إليه ابتغاء مرضاة الله .
ب ـ أسباب وبواعث الإيثار :
ما هي الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الإيثار ؟
1 ـ السبب الفطري الناتج عن الحب الشديد كالذي نجده عند الوالدين تجاه أبنائهم أو المواطن تجاه وطنه ...
2 ـ السبب الإيماني الذي يكون هدفه ابتغاء مرضاة الله .
ج ـ فوائد الإيثار:
ماذا نجني من الإيثار؟
1 ـ الإيثار دليل على قوة الإيمان وكماله .
2 ـ نيل محبة الله ورضوانه .
3 ـ جلب البركة لمال الإنسان ..
4 ـ تقوية المحبة بين المسلمين .
5 ـ الإيثار دليل على الخلق النبيل (الرحمة , التضحية ...)
6 ـ وهو علاج للنفس من داء البخل والشح .
د ـ مواقف من الإيثار :
هل تعرفون نماذج عن مواقف للإيثار في سيرة رسول الله وصحابته ؟ ما هي ؟
1 ـ إيثار رسول الله : تنازله عن الهدية التي أهديت له لرجل آخر.
2 ـ إيثارالصحابة : ما صدر من الأنصار تجاه إخوانهم المهاجرين ..
3 ـ إيثار شهداء اليرموك وهم في حاجة إلى الماء حتى ماتوا كلهم ...
4 ـ الهدية التي مرت على سبعة أفراد حتى رجعت إلى صاحبها الأول ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : التعاون على الخير
أ ـ تعريف التعاون على الخير:
ما مفهوم التعاون على الخيرلغة ؟ وشرعا ؟
التعاون على الخير لغة هو مساعدة إنسان لإنسان في أمر نافع , وهو شرعا أن يساعد المؤمن أخاه على فعل الخيروتجنب الشر.
ب ـ أهمية التعاون وفوائده :
ماذا نستفيد من التعاون ؟
1 ـ المحافظة على قوة المجتمع وتماسكه وطهارته.
2 ـ نشر المحبة بين المؤمنين وتمتين العلاقات بينهم .
3 ـ المساهمة في تطور المجتمع وتقدمه .
4 ـ التيسير على الضعفاء والرفق بذوي الحاجات .
5 ـ إتقان العمل وتقوية الإنتاج وربح الوقت ...
5 ـ نيل محبة الله ورضوانه .
تقويم بنائي ما هو الإيثار ؟ والتعاون ؟ مافائدتهما للمجتمع ؟ كيف يكون بدونهما ؟ هاتوا أمثلة عن الإيثار والتعاون من واقع الحياة ؟ ماذا يجب عليكم ؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي هل التعاون نجده عند الإنسان فقط ؟ هاتوا أمثلة عن تعاون الحيوانات ؟ هل تعرفون التويزة ؟ ما هي ؟ ماذا يحدث لو فشا البخل بين الناس ؟ ما الفرق بين الإيثار والأثرة ؟ ما هي النصوص التي تحفظونها الخاصة بموضوع اليوم ؟
ملاحظات

النشاط الدورة المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية التكافل والتماسك الاجتماعي في الإسلام القرآن الكريم 12ـ سورة الانفطار س2 م
الهدف التعلمي : القدرة على الاستظهار الصحيح للسورة واستخراج مقاصدها .
السند التربوي : كتاب التربية الإسلامية ص 64 , المصحف , السبورة .

سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية
الانطلاق 1 ـ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق : الآية : 9 من الحشر , والحديث :" مثل المؤمنين في توادهم ....."
2 ـ تقديم الدرس : ما هي السورة التي تأتي قبل سورة المطففين ؟ لماذا سميت بهذا الاسم ؟
مرحلة
بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أين نزلت السورة؟ أين تقع ؟ كم عدد آياتها ؟ عم تتحدث ؟
تقديم السورة :
سورة الانفطار مكية عدد آياتها 19 , تقع في الربع الرابع ( الأخير) من المصحف الشريف (في جزء عم ) بين سورتي التكوير والمطففين وهي تصف بعض أحداث يوم القيامة وتتحدث عن الحساب ومصير الناس .
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ شرح المفردات :
انفطرت : انشقت , تصدعت
انتثرت : تفرقت , تشتت
غرك : خدعك
سواك : خلقك في صورة سليمة قويمة
حافظين : ملائكة يحفظون أقوالنا وأفعالنا
يصلونها : يدخلونها
ب ـ الأسئلة :
بم بدأت السورة ؟
ما هي الظواهر التي تصاحب يوم القيامة ؟
بم يذكر الله عباده ؟
ما هو حال الناس يوم القيامة ؟
من ينفع الإنسان في ذلك اليوم ؟
في أي فريق تحبون أن تكونوا ؟
ماذا يتطلب ذلك ؟
ج ـ ما ترشد إليه السورة :
1 ـ في السورة ذكر لبعض الأحداث التي تقع يوم القيامة .
2 ـ وتحذير للناس من التكذيب به وبالحساب بعد البعث .
3 ـ وتنبيه الإنسان إلى أن عمله سيطلع عليه صغيرا كان أو كبيرا .
4 ـ وتذكير للإنسان بأن لله أنعم عليه بأن خلقه في أحسن صورة .
5 ـ وتأكيد بأن الله وكل ملائكة تسجل أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات بعض الدروس في التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Rania :: المنتديات التعليمية :: منندى السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: